الرئيسية / آخر الآخبار / الالتزام بالقانون الدولي الإنساني “واجب دستوري” تسعى كل مؤسسات الدولة إلى الوفاء به

الالتزام بالقانون الدولي الإنساني “واجب دستوري” تسعى كل مؤسسات الدولة إلى الوفاء به

شارك هذا الخبر

لسانكم :

أكد رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني ، اليوم الأربعاء بالرباط ، أن الالتزام بالقانون الدولي الإنساني “واجب دستوري” تسعى كل مؤسسات الدولة إلى الوفاء به وتفعيله.

وقال السيد العثماني في افتتاح ندوة دولية في موضوع “سبعون عاما على اعتماد اتفاقيات جنيف.. تحديات الحماية الإنسانية”، إن القانون الدولي الإنساني فضلا عن كونه التزاما دوليا للمملكة المغربية، “فقد أصبح واجبا دستوريا تسعى كل مؤسسات الدولة إلى الوفاء به وتفعيله، سواء من خلال نشر ثقافة ذلك القانون أو استكمال الانخراط في منظومته أو ملاءمة تشريعها الوطني مع صكوكه التي تمت المصادقة عليها”.

وتابع في الندوة التي تنظمها اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني بتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر ، أن الحكومة ، وإيمانا منها بالأهمية التي تكتسيها ملاءمة التشريع الوطني مع الالتزامات الدولية للمملكة في إطار منظومة القانون الدولي الإنساني ، فتحت ، مؤخرا ، ورشا يهم مشروع مراجعة مدونة القانون الجنائي، والذي تم الحرص فيه على إدراج الجرائم التي ينص عليها القانون الدولي الإنساني، وذلك لتفعيل الفصل 23 من الدستور الذي ينص على أن القانون يعاقب على جريمة الإبادة وغيرها من الجرائم ضد الإنسانية، وجرائم الحرب، وكافة الانتهاكات الجسيمة والممنهجة لحقوق الإنسان.

و م ع

عن lisankom

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Translate »
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE
error: Content is protected !!