الرئيسية / آخر الآخبار / الرباط .. دورة تكوينية حول “الريادة النسائية: احتياجات واستراتيجيات وكالات الأنباء الإفريقية”

الرباط .. دورة تكوينية حول “الريادة النسائية: احتياجات واستراتيجيات وكالات الأنباء الإفريقية”

شارك هذا الخبر

لسانكم :

افتتحت، اليوم الاثنين بمقر وكالة المغرب العربي للأنباء بالرباط، أشغال الدورة التكوينية حول موضوع “الريادة النسائية : احتياجات واستراتيجيات وكالات الأنباء الإفريقية”، المنظمة بمبادرة من الفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية.

وفي كلمة بالمناسبة، أكد رئيس الفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية، المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، السيد خليل الهاشمي الإدريسي، أن هذه الدورة التكوينية تندرج في إطار تنفيذ استراتيجية الفيدرالية الداعية إلى الاستثمار في رأس المال البشري، موضحا أن هذه الدورة ستكون مخصصة حصريا على موظفات ذات كفاءات عالية، وصحفيات وأطر نسوية بوكالات الأنباء الإفريقية، اللواتي يرغبن في تطوير مهاراتهن (سوفت سكيلز) وتعزيز معارفهن في مجال الريادة.

وأضاف السيد الهاشمي الإدريسي، أن الهدف المتوخى من هذه الدورة يتجلى في مساعدة المشاركات على تطوير مهاراتهن الريادية، والرفع من نجاعتهن، والارتقاء بتطورهن المهني، وزيادة قدراتهن على التأثير من أجل تحسين علاقاتهن والدفاع عن أفكارهن.

وفي هذا السياق، أشار إلى أنه على مستوى وكالة المغرب العربي للأنباء، ومن أجل تطوير الريادة النسائية، نظمت الوكالة دورات تدريبية للعاملات بها، قبل إحداث هيئة للمناصفة تتمثل مهمتها في تعزيز حضور المرأة في الهيئات التنفيذية للوكالة، مبرزا أن مجلس إدارتها يضم، بالفعل، ثلاث نساء على مستوى مديريات البحث والاستراتيجية، ورأس المال البشري، والبث.

وأعرب المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء عن ثقته في أن هذه الدورة ستمكن المشاركات من تعزيز مهاراتهن كفاعلات رئيسيات في تطوير وكالات الأنباء الإفريقية وتعزيز قدراتهن الريادية، والتكيف في نفس الوقت مع التغيرات العميقة التي تحدث في العالم.

وأضاف أنه “لتحقيق هذه الأهداف، قمنا بدعوة مدربين بارزين لتنشيط العديد من المواضيع والورشات في إطار مهني وودي”، مبرزا أن المكونين سيقدمون مجموعة من النصائح لتشجيع المشاركات على تعزيز أدائهن من أجل أن تتبوأن المكانة التي تستحقها في وكالتهن.

من جهة أخرى، أعرب السيد الهاشمي الإدريسي عن أمله بأن تُتوج هذه الدورة بالنجاح، من أجل التوصل، في نهاية المطاف، إلى إرساء شبكة من النساء الرائدات في وكالات الأنباء الإفريقية، منخرطة في الفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية.

من جانبها، أكدت السيدة ماغي توماس، من وكالة الأنباء الناميبية (نامبا)، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه الدورة حول الريادة النسائية من شأنها أن تمكنها من أن تعزز معارفها حول سبل تسيير طاقمها من المراسلين، بغية الحصول على هيئة تحرير أكثر إنتاجية.

من جهتها، أعربت رئيسة مصلحة الإقتصاد في وكالة الأنباء الغابونية، السيدة كارين إدفيج ميندزي، عن امتنانها للفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية من أجل إتاحة الفرصة للنساء العاملات بالوكالات الإفريقية لتعلم أساسيات الريادة النسائية، معتبرة أن هذا هو الوقت المناسب لتوسيع هذه الريادة لتحقيق المزيد من التوازن والمساواة والإنصاف من أجل نجاعة وكالات الأنباء.

وأضافت السيدة ميندزي “نحن سفيرات بلداننا ويلتزم علينا نشر المعلومة على مستوى وكالاتنا وتطبيق هذه الريادة الموجودة فعليا، ولكن يلزم تطويرها أكثر”.

وسيتم تنظيم، في إطار هذه الدورة التي ستواصل أشغالها إلى غاية 18 أكتوبر الجاري بالمركز الإفريقي لتكوين الصحفيين، الموجود بمقر وكالة المغرب العربي للأنباء، مجموعة من الورشات ستهم، على الخصوص، مواضيع ”الريادة والتنمية الذاتية”، و”التواصل في خدمة الريادة”، “وإلقاء الكلمة أمام الجمهور” و”العلامة الشخصية، موضة عابرة أم حاجة حقيقية؟”.

وتعتبر الفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية، التي تتخذ من المغرب مقرا لها، منصة مهنية لتشجيع تبادل الخبرات والمعلومات والوسائط المتعددة، وكذلك تبادل الأفكار والنقاش حول مستقبل وكالات الأنباء الإفريقية والدور الذي يجب أن تضطلع به في القرن الحادي والعشرين، باحترام تنوعها وخصائصها.

وتشمل أهداف الفيدرالية إقامة شراكة استراتيجية وتطوير العلاقات المهنية بين وكالات الأنباء، بالإضافة إلى المساهمة في تعزيز التدفق الحر للمعلومات وتكثيف التعاون والتنسيق على مستوى المنتديات الإقليمية والدولية.

و م ع

عن lisankom

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Translate »
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE
error: Content is protected !!