الرئيسية / آخر الآخبار / انطلاق الموسم الفلاحي 2019-2020 من جهة الرباط- سلا- القنيطرة

انطلاق الموسم الفلاحي 2019-2020 من جهة الرباط- سلا- القنيطرة

شارك هذا الخبر

 

لسانكم :

أعطيت الثلاثاء بسيدي قاسم، انطلاقة الموسم الفلاحي 2019-2020 من جهة الرباط- سلا- القنيطرة، وذلك بمبادرة من وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

وذكرت الوزارة في بلاغ لها أن وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، ترأس حفل إعطاء الانطلاقة الرسمية للموسم الفلاحي 2019-2020، بحضور عامل إقليم سيدي قاسم، ورئيس جامعة الغرف الفلاحية السيد الحبيب بنطالب، ورئيس الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية السيد محمد عموري.

وبهذه المناسبة، توقف أخنوش على أهم إنجازات الموسم الفلاحي المنصرم، كما قام بتقديم التدابير المتخذة لإنجاح الموسم الفلاحي 2020-2019.

وأوضح البلاغ أن الوزارة اتخذت مجموعة من التحفيزات والتدابير من أجل تنمية فلاحية منتجة ذات قيمة مضافة عالية، تماشيا مع جهود تنمية القطاع التي تم تنفيذها في إطار مخطط المغرب الأخضر، وذلك لجعل الموسم الحالي موسما ناجحا وتعزيز الدينامية الإيجابية التي خلقها مخطط المغرب الأخضر.

وفيما يتعلق بالبذور، خصصت الوزارة موفورات تقدر بـ 2,2 مليون قنطار من البذور المختارة مع اعتماد أثمنة تحفيزية عبر تسويقها بأثمنة بيع مدعمة تصل إلى 175 درهم للقنطار بالنسبة للقمح اللين، و195 درهم للقنطار بالنسبة للقمح الصلب، و345 درهم للقنطار بالنسبة للشعير.

كما سيتم تعزيز قدرة التخزين من خلال تشغيل مركز التخزين الجديد لبركان وتأجير المستودعات الخاصة. كما سيتم تعزيز قناة التسويق في إطار عقود مع الموزعين الخواص لرفع نقط البيع من 350 إلى 500 نقطة بيع.

وفيما يخص الأسمدة، سيتم ضمان تزويد السوق بما يناهز 680 ألف طن مع الحفاظ على نفس مستويات الأثمنة المسجلة خلال الموسم الفارط. ومن أجل الاستخدام الرشيد والملائم للأسمدة، سيتم استغلال نتائج خرائط خصوبة التربة (8,7 مليون هكتار) مع تعزيز الاستشارة الفلاحية.

وفيما يتعلق بحقينة السدود ذات الأغراض الفلاحية، فتبلغ حاليا 45 في المائة عوض 57 بالمائة في نفس الفترة من الموسم السابق. ونظرا للنقص في المياه، لفتت الوزارة الانتباه إلى الحاجة لترشيد موفورات المياه على مستوى المدارات السقوية، كما ستبرمج حملات تحسيسية لفائدة الفلاحين.

عن lisankom

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Translate »
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE
error: Content is protected !!