آخر الآخبارمجتمع

لسانكم تغادر الفيديرالية المغربية لناشري الصحف الأسباب في ” بلاغ صحفي “…

لسانكم:

تنشر لسانكم قرار هيأة تحرير الجريدة في صيغة بلاغ حول مغادرتها للفيديرالية المغربية لناشري الصحف دون ذكر كثير من الأسباب نختصر بعضا منها :

أولا ، نشر مدير نشر لسانكم مقال رأي فصّل فيه إشكالية تواصل رآسة الفيديرالية مع بعض أعضاء الفيديرالية ، و مع ذلك لم تتفاعل الفيديرالية مع ما جاء من نقط في المقال بأي شكل من الأشكال !

ثانيا، لم تستجب الفيديرالية لدعوة بعض الأعضاء الذين يتقلدون مسؤوليات مدنية كمنتديات إعلامية و ما شابه.

ثالتا، ترى لسانكم أن تصنيف العضوية بالفيديرالية يعيق الإرتقاء الديموقراطي الذي نطمح إليه جميعا و المتمثل في تصنيف ” عضو عامل ” و ” عضو منتسب “، ومع ذلك يبقى أمر داخلي حسب دستور الفيديرالية .

رابعا ، ترى لسانكم أن الفيديرالية لم تستطع إنشاء موقع رقمي يستجيب لرغبات الأعضاء و المنخرطين، و هو أمر غير مفهوم في وقت نرى فيه أن كثير من الجمعيات و التنظيمات المدنية حاضرة في عالم الرقمنة حيث تخدم منخرطيها و غيرهم دون تردد، النمودج موقع amamc و كثير من الجمعيات .

خامسا، تعيش الفيديرالية مشاكل داخلية دون فتح حوار أو لقاءات داعية للتفكير معا ، مما يؤكد مشهد الإنغلاق الحالي و عدم رضى كثير منا عن هذا الأمر، مما دفع بالرد علينا من طرف بعض المتعاطفين و أصدقاء السيد الرئيس عبر الفيس بوك .

سادسا و الأهم ! يعتبر المعزوزي سعيد ، مدير نشر لسانكم و هو  “عضو منتسب ! ” للفيدرالية المغربية لناشري الصحف أن ما يحدث بالمغرب على مستوى تجديد البطاقة المهنية للصحافة، نوع من الردة الحقوقية، حيث لم يحرك الأمر أقلام مآت المنتسبين للفيديرالية تعبيرا أو موقفا و حتى حضورا عبر المتنفس العالمي ” الحائط الأزرق”، كما أن اكتفاء مكتب الفيدرالية بنشر بلاغات إدانة ليس إلا، لن يصحح أي اعوجاج أو يلين أي قرار أو موقف من جهة باقي الأطراف المعنية.

سابعا ، نعتبر في لسانكم أن حضور الفيديرالية في لجنة البطاقة المهنية بالمجلس الوطني للصحافة منذ مدة و حيث لم تتوفق في تمكين  لسانكم للحصول على بطاقة القطار السنوية ، عملا بأن عدد من مدراء النشر و صحفيون يحملون هذه البطاقة لقضاء نهاية الأسبوع بمراكش و طنجة ليس إلا، أمر يجدد التأكيد على أن الحصول على مجرد مجانية القطار لمدير نشر لسانكم شكل صعوبة منذ سنوات فكيف لمن سيترافع عنا في أمر أكبر في قابل السنوات أن يثبت لنا العكس.

ثامنا، أن عدم تمثيل الفيديرالية في لجنة البطاقة المهنية للصحافة الآن، قد اعتبرناه منذ البداية إقفال لباب الترافع أو الدفاع عن المؤسسات الصغيرة قبل الكبيرة في المجلس الوطني للصحافة .

اخيرا،

أسست لسانكم منذ سنتين ، منتدى إعلامي انطلق وطنيا فتحول في جدول أعماله إلى دولي بعد لقاء بوزنيقة يوم 30 دجنبر 2023 ، و هو مشروع  amamc السنوي، و تتشرف إدارة نشر لسانكم برآسته، و هو ماض رغم الإكراهات و التحديات الحقودة اتجاهه إلى أن يصبح منتدى دولي كبير ، و هو ما يدفع هيأة لسانكم كشريك الإكتفاء بتطويره سنويا و تحويله إلى قبلة للصحفيين و الإعلاميين المغاربة و غيرهم من المهتمين الدوليين، تعرف : www.amamc.ma

يختم البلاغ و يرسل إلى مكتب LAFMEJ في قابل الأيام .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى