الرئيسية » مقالات

مقالات

بعد الجدل الذي أحدثته الأستاذ رشيد أيلال : ” الصديق و الفاروق…وجود مترهن بوثيقة “

لسانكم : بقلم مصطفى أمجكال للسانكم ، في عالم الرياضة و خاصة فنون الحرب بقدر ما يعد الهجوم إثباتا للقوة و السيطرة بقدر ما يكون قاتلا للمهاجم لأن تركيزه حينها على القوة لا على التقنية ، و هذا بالضبط ما يقع لمجموعة من الباحثين في قضايا نقد التاريخ و التراث بصفة عامة .  والأستاذ رشيد أيلال لم يكن بمنأى عن …

أكمل القراءة »

المجلس الوطني للصحافة و لسانكم ” لا اعتبار للإستثناء و لكن المسطرة فوق كل اعتبار”

لسانكم : سعيد عسيى المعزوزي في الوقت الذي كثر فيه اللغط و الحديث عن المجلس الوطني للصحافة ، كان لجريدة لسانكم رأي مختلف يصب في شهادة عن قرب . ففقي الوقت الذي اشتكى فيه البعض عن طريقة تعامل المجلس مع مآت الملفات الراغبة في الإعتراف بالمهنية ، مرت مؤسسة جريدة لسانكم من نفس التجربة و لو أننا كنا أول المدافعين …

أكمل القراءة »

عبد الله بوصوف مؤرخ المرحلة و رجل دين و دولة

لسانكم : سعيد عيسى المعزوزي، لا يمكن للمغرب أن يكون قويا إلا برجاله و طاقاته ، فهم صمام الأمان من كل الفتن و المحن . فمنذ قرون و المغرب يزخر برجال حملو مشعل الفكر و الثقافة و الدين والسياسية و صاروا بها إلى معالى الرقي و الإبداع و أسسوا بها وجه المملكة القوي الذي جعل منها دولة قوية تحضى بإحترام …

أكمل القراءة »

لماذا اختار بوصوف أن يكون مقعده في ميدان المعاينة…

لسانكم: بقلم سعيد عيسى المعزوزي ، مما لا شك فيه أن مسؤولية الأمانة العامة لمجلس الجالية المغربية بالخارج يمكننا اعتبارها إجراء يقع على عاتق المسؤول الأول و هو الدكتور عبد الله بوصوف ،  مسؤولية تهتم برعاية شؤون الجالية بالخارج حيث يعرفها البعض بعملية تحضير الإستشارات و تقديم الحلول. و تعتبر هذه المسؤولية الجسيمة بعملية صنع القرارت المرتبطة بالجالية، بل يمكنها …

أكمل القراءة »

قصاص لسانكم : ” مجرد حادث “

لسانكم : بقلم ، إسماعيل ابن تاويت بدون أن يشعر، داس الرجل بكل قوته على دواسة الفرامل، فصاحت العجلات الأربع بصوت يعبر عن شدة احتكاكها بالشارع الاسفلتي الخشن، ومع انتباه المارة لمصدر ذلك الصوت المنذر بالشؤم، وبتناغم مع الدهشة ورد الفعل اللاإرادي حاولت نور أن تغمض عينيها بشدة، قبل أن تجد نفسها قد رميت لمسافة تفوق الخمسة أمتار نتيجة صدمة …

أكمل القراءة »

الجفاف و اللعب بالمسؤوليات

لسانكم :  سعيد عيسى المعزوزي ، يقال أن الجفاف ينزل باقتراف المعاصي…كلام مقبول ومفهوم….ولكن تعالوا لنُمحص هذا التعبير في عمقه وجوهره الظرفي و ليس في أصله المُسَلم به… و ككل يوم و أنا أمارس عادتي الصباحية السيئة متصفحا أهم الجرائد العربية منتقلا إلى المغربية ، أصطدم بالعنوان التالي ” خطباءٌ بالمساجد يعزون ظهور “الجفاف” لاقتراف المغاربة للمعاصي، ليضل متربعا بوابة …

أكمل القراءة »

زوبعة البيكيني ،إسلام في المغرب و تحرر بالمهجر أو براكين تفضح المتأسلميين.

لسانكم : أمين الزيتي يقول المثل المغربي ” محد الذجاجة تقاقي ، وهي تزيد البيض” أو المثل الشعبي الشهير  “الفقيه لي تسنينا براكته ، دخل للجامع ببلغتو” كلها أمثلة أسقطناها على أفعال جهابدة الممارسة المكرية بالحكومة المغربية ، وهنا في سطورنا هاته سنرحب بقادة وحواريي حزب العدالة وتمم ليا،  لنضعهم مع تقييم نهاية سنة 2018 تحت مجهر النقد المنطقي لنعرض …

أكمل القراءة »

افتتاحية : الميثاق و الوجه الآخر

لسانكم : سعيد عيسى المعزوزي، بلغة سهلة الكتابة و القراءة يمكنني القول، أن الهجرة أصبحت تقترب في وصفها أو تشبيهها بالعــولمة، كونها تخلق الرابح والخاسر في صفوف كل من يسبح في فُـلكها. فمع ازدياد حدة نقاش الدول الأوروبية كردة فعل على نتائج الهجرة و محصلة سنين من التعامل معها، أصبح من الواضح أن هناك تنافر معرفي متزايد بين النخبة العالمية …

أكمل القراءة »

إفتتاحية : دولة المشاكل…

لسانكم : إفتتاحية سعيد عيسى المعزوزي ، ربما تكون الحرب و منطق المكيدة السياسية أو إثارة الفتن و خلق جو عام يسوده التحاقن الإجتماعي و تأجيج الأوضاع داخل المجتمع أمر لم يعد يهم الدولة المغربية بقدر ما أنه ظل الشغل الشاغل لإخواننا غفر الله لهم . و إذا كان الصمت حكمة و ” منو تتفرق الحكايم ” ، فإن دولة …

أكمل القراءة »

مملكة السبق و خطاب يدعو إلى الحق

لسانكم : سعيد عيسى المعزوزي، كان من الصعب دائماً أن تتفق دولتان شقيقتان تحت منطق المصالحة و طي صفحات الماضي بدون رجعة .! بل أكثر من هذا لم يتوقع العالم أن يأتي السبق لدعوة المصالحة كخيار تاريخي من المغرب على طريق مشترك و من أجل قضية شائكة لعب العالم فيها و دوما دور الوسيط و الكفيل و الوصي و الناقل …

أكمل القراءة »
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE
error: Content is protected !!