آخر الآخبارإقتصاد

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية..الدعوة إلى تظافر كافة الجهود للمساهمة في تنمية الطفولة المبكرة

لسانكم :

دعا مشاركون في لقاء تحسيسي حول تنمية الطفولة المبكرة عقد اليوم الأربعاء بالدار البيضاء، إلى تظافر جهود كافة المعنيين بمجال تنمية الطفولة المبكرة وذلك بهدف إيجاد الحلول الناجعة لمختلف الإشكاليات المرتبطة بهذا الجانب.

وأوضحوا خلال هذا اللقاء التحسيسي، الذي نظمته عمالة مقاطعة الحي الحسني، أن توحيد الجهود يتأتى من خلال تعبئة أكبر عدد من الفاعلين للمساهمة في تنمية الطفولة المبكرة من أسرة ومجتمع مدني وسلطات عمومية وقطاع خاص ،الذي يمكن أن يساهم في تمويل المشاريع المندمجة.

ويأتي هذا اللقاء ضمن حملة وطنية للتحسيس بتنمية الطفولة المبكرة في المملكة، التي تنظمها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، من 21 أكتوبر الجاري إلى غاية 4 نونبر المقبل، بهدف تحسيس المواطنين بأهمية هذه المرحلة المبكرة من الحياة في تنمية رأس المال البشري، وتستهدف فئة عريضة من المواطنين، وتتضمن رسائل موجهة بشكل خاص لآباء الأطفال في مرحلة عمرية مبكرة، والمهنيين والفاعلين في مجال الطفولة المبكرة.

وبهذه المناسبة، نوهت عاملة عامل عمالة الحي الحسني، السيدة خديجة بنشويخ، خلال هذا اللقاء الذي يأتي تماشيا مع روح المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة، بمستوى النقاش حول موضوع تنمية الطفولة المبكرة ن باعتباره موضوعا حساسا يمس الجميع، مضيفة أن الهدف الأسمى من هذا اللقاء أن يكون كافة الحضور على وعي تام بأهمية موضوع تنمية الطفولة المبكرة.

وفي هذا الصدد، أعلنت السيدة بنشويخ عن مشروع توسيع مستشفى الحي الحسني الذي رصدت له ميزانية مهمة حتى يتمكن من التوفر على أغلب المرافق والتجهيزات الطبية الضرورية.

ومن جهته، أكدت المندوبة الإقليمية لوزارة الصحة بعمالة مقاطعة الحي الحسني، السيدة ربيع بهاء، على أهمية صحة الأم و الرضيع ،الذي من شأنه أن يساهم في تنمية الطفولة المبكرة.

وفي هذا الصدد، أشارت إلى أنه فيما يتعلق ببرنامج التلقيح والتغذية ومواكبة الفحوصات عند الطفل والأم فإن المؤشرات المسجلة من قبل المندوبية على مستوى العمالة، مرضية، مبرزة  أنه سجل في النصف الأول من السنة الجارية أزيد من الأهداف المسطرة.

ومن جانبه، أشار مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء- سطات، السيد عبد المومن طالب، إلى أن نسبة تغطية التعليم الأولي بالعمالة خلال الموسم الحالي بلغت نسبة طيبة وذلك بفضل تظافر كافة الجهود من مجتمع مدني وقطاع خاص وسلطات محلية ومنتخبة سواء تعلق الأمر بالحجرات والعدة البيداغوجية وتكوين المربيات وتجهيزات الحجرات.

وتكتسي الحملة الوطنية للإعلام والتحسيس بتنمية الطفولة المبكرة أهمية رمزية كبيرة، وتأتي تجسيدا للتوجيهات السامية التي تضمنتها الرسالة التي وجهها جلالة الملك محمد السادس إلى المشاركين في أشغال الدورة الأولى للمناظرة الوطنية للتنمية البشرية، التي جرت في 19 شتنبر المنصرم، والتي أكد فيها جلالته على ضرورة تنظيم حملات للتوعية والتحسيس في صفوف المستهدفين بأهمية هذا الموضوع، وانعكاساته الإيجابية على الطفل والأسرة والمجتمع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Enter Captcha Here : *

Reload Image

زر الذهاب إلى الأعلى