آخر الآخبارعالمي

المغرب قادر على إنجاح إعادة تموقعه في عالم ما بعد الأزمة

لسانكم :

أبرز سفير المغرب بموريتانيا، السيد حميد شبار، أن المغرب يتوفر على كافة المؤهلات من أجل إنجاح إعادة تموقعه في عالم ما بعد الأزمة الناجمة عن فيروس كورونا.

وكتب السيد شبار في عمود حول “كوفيد-19: دروس أزمة وفرص للبلدان الصاعدة”، نشرته أسبوعية (القلم) الموريتانية، أنه “بالنسبة لبلدان الجنوب، وخاصة التي تسمى بالبلدان الصاعدة، وبرأي العديد من المراقبين، فإن المغرب يتوفر على كافة المؤهلات للاستفادة من هذه المرحلة الانتقالية، التي يعتبرها البعض حتمية”.

وأكد، في هذا الاتجاه، أن المبادرة الأخيرة التي اتخذها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تجاه بعض البلدان الإفريقية الشقيقة، والمتعلقة بتقاسم الممارسات المثلى في مجال تدبير هذه الجائحة، لا تعكس فقط جودة الرد المغربي على هذه الأزمة الصحية والذي أشاد به الجميع، “وإنما تعكس بالخصوص قدرة البلاد على الاضطلاع بدور ريادي وعلى إنجاح إعادة تموقعها في عالم ما بعد الأزمة”.

واعتبر الدبلوماسي، أن المغرب يبدو بالتالي، مؤهلا لإعادة التموقع خلال المرحلة الانتقالية المقبلة، لاسيما وأن نموذجا تنمويا جديدا تجري بلورته بقيادة جلالة الملك.

وأضاف أن “المناسبة مواتية لإدماج الدروس المستخلصة من الأزمة في ذلك النموذج”، معتبرا أن تنفيذ هذا النموذج التنموي الجديد قد يتطلب، دون شك، إعادة النظر في بعض الأولويات.

و م ع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Enter Captcha Here : *

Reload Image

زر الذهاب إلى الأعلى