آخر الآخبارالمرأة

راية المغرب ترفرف في قمم الهيمالايا على يد بشرى بابينو …

لسانكم :

س ع المعزوزي،

تمكنت المتسلقة المغربية بشرى بابينو من رفع اسم وطنها المغرب في جبال الهيملايا يوم 28 أبريل 2022 صباحا، حيث تسلقت قمة أنابورنا و التي يصل ارتفاعها 8091 متر .

و قامت بشرى بابينو برفع العلم المغربي في مشهد مهيب و هو يرفرف ليتحول المشهد إلى افتخار و إنجاز رياضي يستحق الإشادة و التنويه و الإحتفاء بوصول المرأة المغربية إلى هذه القمة التي توجد بسلسلة الهيمالايا في وقت حققت وصولها إلى قمم عالمية سابقة .

و انطلقت المتسلقة المغربية بشرى بايبانو في مشوارها الرياضي مند سنة 1995، محققة مكانة مهمة عالميا حيث اختارت منافسة مجابهة الطبيعة القاسية بتداريسها و مخاطرها لتضع أمام أعين العالم راية المملكة الشريفة و عزيمة المرأة المغربية القوية.

 بشرى بايبانو، من مواليد مدينة سلا، بطلة كبرت و ترعرعت في رحاب هذه المدينة المليونية ، أكدت للصحافة الوطنية و عبر جريدة لسانكم ، أن هذا الإنجاز ثمرة تربية الوطن لإبنته البارة، حيث وجهت هذا الفوز و الإنجاز هدية إلى جلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده و لكافة النساء المغربيات و كل مكونات المجتمع المغربي .

و جدير بالذكر ، أن أنابورنا (السنسكريتية، النيبالية، النيوارية ) هو نجد في جبال الهيمالايا في شمال وسط نيبال ويضم قمة واحدة يزيد ارتفاعها عن 8,000 متر (26,000 قدم)، وثلاثة عشر قمة يزيد ارتفاعها عن 7,000 متر (23,000 قدم)، وستة عشر قمة يزيد ارتفاعها عن 6,000 متر (20,000 قدم).

ويبلغ طول السلسة حوالي 55 كيلومترا (34 ميلا)، ويحدها ممر كالي غانداكي من الغرب، ونهر مارشيانغدي من الشمال والشرق، ووادي بوخارا من الجنوب، كما يوجد على الطرف الغربي لها حوضا عاليا يسمى محمية أنابورنا، ويعد جبل أنابورنا 1 الرئيسي عاشر أعلى جبل في العالم بارتفاع 8091 متر (26,545 قدم) فوق مستوى سطح البحر. 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى