آخر الآخبارصحة

فيروس نيباه القادم و الأكثر فتكا …سباق عالمي كي لا يجتاح العالم

 

لسانكم :

نشرت مجلة  بي بي سي تقريرا عن فيروس نيباه الذي أصبح حديث علماء الأوبئة في فترة البحث عن لقاح عالمي لفيروس كورونا كوفيد 19 .

و تحدث التقرير عن تصنيف قارة آسيا كبؤرة للكثير من الأمراض المعدية الناشئة المكتشفة مؤخرا لأسباب عديدة، منها أن المناطق الاستوائية التي تتميز بثرائها بالتنوع الحيوي، تغص بمسببات الأمراض التي تهيء الفرص لظهور فيروسات جديدة. وأسهمت الزيادة السكانية وتزايد فرص الاحتكاك بين البشر والحيوانات البرية في هذه المناطق في زيادة مخاطر انتقال العدوى.

و أكد التقرير أن العالمة الصينية ” واشارابلوسادي”  وزملاؤها، قد اكتشفوا الكثير من الفيروسات الجديدة في العينات التي جمعوها من آلاف الخفافيش، وكان معظمها فيروسات كورونا، لكنهم اكتشفوا أيضا فيروسات فتاكة قادرة على اجتياز الحاجز بين الفصائل والانتقال إلى البشر، منها فيروس “نيباه”، الذي تعد خفافيش الثمار العائل الطبيعي له.

و تطرق التقرير ذاته ، إلى أن العالم ديونغ و العالمة واشارابلوسادي يأملان أن يستمر التعاون بينهما للقضاء على فيروس نيباه في جنوب شرق آسيا، وصاغا ” ديونغ ” مقترحات لمراقبة الفيروس في المنطقة معا، ويعتزمان تسليمها لوكالة الحد من التهديدات الدفاعية، وهي هيئة حكومية أمريكية تمول المشروعات التي تهدف للحد من التهديدات التي تمثلها الأمراض المعدية.

و يعكف فريق عالمي مؤلف من علماء مختصين في علم الأوبئة على إيجاد لقاح للفيروس بعد دراسته من أجل الحد من تسلله من أدغال جبال شرق آسيا إلى حواضر المدن و البلدان في مختلف العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى