آخر الآخبارصحة

“كوفيد-19”.. انطلاق حملة تلقيح مهنيي الصحة بالرباط

لسانكم :

انطلقت مساء اليوم الخميس بالرباط، عملية تلقيح مهنيي قطاع الصحة ضد فيروس “كوفيد-19″، في أجواء من التعبئة والإرادة القوية لضمان إنجاح هذه الحملة الوطنية، وفق معايير الأسبقية للفئات المستهدفة التي وضعتها وزارة الصحة.

وتستهدف الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس “كوفيد-19″، التي أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس على إطلاقها اليوم الخميس بالقصر الملكي بفاس، بطريقة تدريجية، الفئات المستهدفة، وخاصة الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمرض كوفيد -19 ومضاعفاته، ويتعلق الأمر، بالأساس، بمهنيي الصحة البالغين من العمر 40 سنة فما فوق، والسلطات العمومية والقوات المسلحة الملكية وكذا نساء ورجال التعليم ابتداء من 45 سنة.

ويتعلق الأمر، كذلك، بالأشخاص المسنين البالغين 75 سنة فما فوق، وفي مرحلة أولى، المناطق الأكثر عرضة لمعدلات مرتفعة من العدوى.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قال المدير الجهوي للصحة بالرباط-سلا-القنيطرة، عبد المولى بولمعيزات، إنه تمت تعبئة الأطقم الطبية وشبه الطبية بمجموع مراكز التلقيح، مضيفا أن المهام تتوزع بين تسجيل المستفيدين، من أجل تدبير جيد للمعطيات المتعلقة بالعملية، وتقديم اللقاح.

وأشار المسؤول، خلال حفل انطلاق العملية، المنظم بمركز التلقيح التابع للمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط، إلى أن الجميع معبؤون لإنجاح عملية التلقيح، من أطباء وممرضين وإداريين وسلطات، مؤكدا أنه تم القيام باستعدادات مكثفة خلال الأسابيع الأخيرة، همت أساسا الجانب اللوجستي للعملية وتكوين الأطر المعنية التي تمت تعبئتها.

وطبقا للتعليمات الملكية السامية، ستكون حملة التلقيح مجانية لجميع المواطنين، وذلك لتحقيق المناعة لجميع مكونات الشعب المغربي (30 مليون، على أن يتم تقليح حوالي 80 في المائة من السكان)، وتقليص ثم القضاء على حالات الإصابة والوفيات الناتجة عن الوباء، واحتواء تفشي الفيروس، في أفق عودة تدريجية لحياة عادية.

وستتم هذه الحملة الوطنية بطريقة تدريجية، وعلى أشطر، ويستفيد منها جميع المواطنين المغاربة والمقيمين، الذين تفوق أعمارهم 17 سنة.

ووفق وزارة الصحة، يمكن للمواطنات والمواطنين والمقيمين الأجانب من الفئات المستهدفة الحصول على موعد اللقاح ومركز التلقيح عبر البوابة الإلكترونية “www.liqahcorona.ma” أو عبر رسالة إلى الرقم المجاني 1717.

كما تشدد الوزارة على ضرورة الاستمرار والالتزام بالإجراءات والتدابير الاحترازية من وضع الكمامات واحترام التباعد الجسدي وقواعد النظافة العامة، وذلك طيلة عملية التلقي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى