آخر الآخبارمنوعات

هذه هي سيناريوهات لقاح كوفيد الذي سينطلق في المغرب في غضون أسابيع مقبلة

لسانكم :

بعد جلسة عمل التي خصصت لإستراتيجية التلقيح ضد فيروس كوفيد-19 بالمغرب، يمكن رسم مجموعة من السيناريوهات التي ستطبق على أرض الواقع في غضون الأسابع المقبلة .

كما أن خبر تعميم التطعيم ، كان له وقع على الشارع المغربي المتوجس ، حيث نشرت صفحات من عمق العالم الأزرق أن هذا الخبر الذي أعلن عنه هو أول خبر صحيح يمكن تصديقه في العالم حول الوصول إلى اكتشاف لقاح كورونا فعال بنسبة كبيرة .

هذا و يحملنا مآل الغد إلى أربعة مؤشرات مهمة في نظرنا :

-المؤشر الأول، هو أن الخبر الذي أعلنته وكالات أنباء عالمية كبيرة يمكن اعتباره باللعب بالنار حيث يصعب على هذه الوكالات أن تتداول خبرا ينتضره ملايير من البشر دون التحقق منه…

-المؤشر الثاني، و المتعلق بالمحفظة المالية العالمية ، كون أن البورصات (التي تجند خبراء و محللين محنكين) قفزت فيها أسعار الأسهم، بعد إعلان شركتي “فايزر” و”بيونتيك”، عن لقاح “فعال بنسبة 90%” قفزة كبيرة .

حيث بعد الإعلان مباشرة عن الخبر، أي في الساعة الحادية عشر من صباح يوم أمس الإثنين 09-11-2020، سجلت أسواق المال الأوروبية ارتفاعا كبيرا بنسبة تفوق 5% في باريس وفرانكفورت وميلانو وبنسبة 3,29% في لندن.

-المؤشر الثالث، وهو المؤشر العلمي و الذي يؤكد أنه لأول مرة تعلن شركتين في آن واحد عن فعالية اللقاح بالأرقام، وقالت إن حماية المرضى من الفيروس تحققت بعد 7 أيام من تلقي الجرعة الثانية و28 يوما من تلقي الجرعة الأولى.

أما المؤشر الرابع و الأخير و هو الأهم، فعلى مستوى الإنتاج الدولي ، قالت الشركتان أنهما سينتجان 50 مليون جرعة في 2020 أي في أقل من شهرين مقبلين، ومليار ونصف مليار جرعة في 2021 أي مطلع السنة المقبلة.

و أتت خطوة صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوم أمس حيث ترأس جلالته بالقصر الملكي بالرباط، جلسة عمل خصصت لإستراتيجية التلقيح ضد فيروس كوفيد-19، لتـثـلج صدور ملايين المغاربة حيث خلقت جوا من الإرتياح العام …

حفض الله الملك و الوطن من كل المحن ، لسانكم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Enter Captcha Here : *

Reload Image

زر الذهاب إلى الأعلى