آخر الآخبارمجتمع

دعوة إلى إدماج التربية في مرحلة الطفولة المبكرة في المخططات القطاعية بإفريقيا

لسانكم :

دعا المشاركون في الملتقى الإفريقي حول جودة التربية في مرحلة الطفولة المبكرة، الذي نظم يومي 4 و 5 دجنبر بالدار البيضاء ، إلى إدماج تربية الطفولة المبكرة في الأنظمة الوطنية لتدبير المعطيات، وفي المخططات القطاعية للتعليم بالقارة الإفريقية .

وجاء في ( إعلان الدار البيضاء لجودة التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة ) ، الذي توج يومين من العروض والنقاشات حول جودة هذا المستوى من التعليم ، بمشاركة ممثلي مؤسسات إفريقية ومنظمات دولية وخبراء ، أن عملية إدماج هذا المستوى من التعليم ، يتعين أخذها بعين الاعتبار ضمن الميزانيات ، وبشكل مناسب ، خاصة في الشق المتعلق بعملية التخطيط والتنفيذ والتتبع التي تهم التنمية والتكوين والتدبير.

وأكد الإعلان ، الذي صودق عليه من طرف المشاركين في الملتقى ، أيضا على أهمية السهر على جعل حجم الأقسام وعدد التلاميذ متناسبا ، وذلك من أجل ضمان ظروف عمل لائقة، توفر شروط تحسين جودة التربية في مرحلة الطفولة المبكرة ، مع الإشارة في الوقت ذاته إلى أن توفير العمل اللائق هو استراتيجية لجلب مدرسات ومدرسين ومربيات ومربين من أجل تربية الطفولة الصغيرة .

وتمت الدعوة أيضا إلى مأسسة التكوين الأساسي والمستمر كي يشمل كل رؤساء المؤسسات والمدرسين والمربين، علاوة على التأكيد على ضرورة الرفع من قيمة مهنة هؤلاء المدرسين والمربين.

وحسب الإعلان ، فإنه من المهم أيضا بلورة واعتماد معايير وطنية من أجل توفير خدمات جيدة تخص التربية في مرحلة الطفولة المبكرة ، والتي تغطي المعايير المهنية والتعليمية وتلك التي تهم الأخلاقيات، وتأهيل المشتغلين في هذا المجال ، وتقوية القدرات ، وآفاق التنمية المهنية .

واعتبر الإعلان أن المدرسين والمربين المؤهلين هم مفتاح التربية الجيدة بالنسبة للطفولة الصغيرة، مع الإشارة إلى أن الأمر يتعلق بتحد يطرح خاصة على مستوى بلدان إفريقيا جنوب الصحراء .

و م ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى