آخر الآخبارمجتمع

مغاربة العالم : أمن الحدود يثير غضب و استياء المغاربة بمطارات كتالونيا ” PCR “

أين حضور الديبلوماسية المغربية في حماية رعايا صاحب الجلالة

لسانكم :

قررت السلطات الاسبانية بتاريخ 23/11/2020 بمطالبة المغاربة المتوجهين من مطارات كتالونيا إلى المغرب أو القادمين منه بمطلب رأت فيه خروجا عن بروتوكول وزارة الصحة الإسبانية و الصحة العالمية المتعلق بإجراءات السفر دوليا.

القرار المفاجئ الذي واجهه المغاربة أثناء تواجدهم بمطارات إقليم كتالونيا ، يستوجب على كل من يريد السفر إلى المغرب أو قادم منه أو من و إلى أي وجهة دولية الإدلاء بإختبار PCR لكل الفآت العمرية للأطفال المرافقين بلغة محددة دون غيرها.

و أكد مراسل لسانكم بإقليم كتالونيا ، أن هذا القرار يعنينا بشكل كبير بحكم أننا نعتبر الجالية الأولى خارج الاتحاد الأروبي وبحكم تنقلات المغاربة بشكل مكثف بين إسبانيا والمغرب، لكن المشكل حسب ما أكده مراسلنا ، هو أن المغرب عند تطبيقه هذا القرار منذ مدة لم يفرض على المسافرين القادمين إليه لغة معينة أو محدد لنتيجة اختبار PCR ، حيث قام كذلك بإعفاء الأطفال لأقل من إحدى عشر سنة حسب ما جاء في البروتوكول الدولي الذي أعلنته الصحة العالمية.

و أكد نفس المصدر ، أن مآت من أفراد الجالية المغربية المتوجهة إلى المغرب، تفاجئت بإجبارها على العودة إلى أدراجها بحجة ضرورة الإدلاء بإختبار PCR باللغة الإسبانية أو الإنجليزية فقط ، و أن كل القادمين من منطقة شينغن أو العابرين يتوجب عليهم إعادة الإختبار .

و لاحض نفس المصدر أن السلطات الإسبانية بمطارات كل من برشلونة و جيرونة، أصبحوا يفرضون على المسافرين وثائق إختبار تتعلق بالأطفال … حتى و لو كان الطفل المرافق في عمر سنة واحدة .

و عاشت الجالية المغربية في اليومين الأخيرين حالة أم تم السماح لها بالدخول لأسبانيا عبر مطار مدينة برشلونة، حي تم إيقاف إبنتها بحجة أنها لا تتوفر على إختبار كورنا ، ليطلب منها بشكل رسمي إجراء إختبار لإبنتها وإرساله الى بريد إلكتروني خاص في مدة لا تقل على 48 ساعة أو ستتعرض لعقوبة مالية .

و تتساؤل الجالية المغربية المقيمة بجل مدن إقليم كتالونيا ، عن دور الدبلوماسية المغربية في حماية رعايا صاحب الجلالة ، من جهة ، و ما هي أهمية عشرات الصور و الزيارات التي يروج لها بعض القناصلة عبر العالم الأزرق مع مسؤوليين حكوميين بالإقليم إن لم تدافع عن الجالية من جهة أخرى، أضف إلى ذلك يقول آخر : ” أين هي فعاليات المجتمع المدني التي اخدت عن عاتقها الدفاع عن مصالح المغرب و الجالي ”  ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى