آخر الآخبارمقالات
أخر الأخبار

كرونولوجيا الخوف و المعركة التاريخية التي يخوضها المغرب…هل سنَعبُر قريبا ؟

بقلم سعيد عيسى المعزوزي،

الوباء في فلسفة “الخوف”…

إقرأ آخر ما كتب بوصوف

في كل مفصل تاريخي مأسوي كانت ضرورة تأريخ اللحظات الحاسمة في إتخاد القرارات من قبل مؤرخين المملكة لحظة وقوع الأحداث الكبرى ، يرافق إعادة النظر في شكل الأحداث وفي أسئلتها و في كل منعطف تاريخي يلبس “الخوف” كل مكونات المجتمع لبوساً جديداً.

كما أن الأسئلة الكبرى والجديدة في الفلسفة والآدب والفنون والطب وغيرها، غالبا ما تُطرح بعد المحن الصعبة التي تعبرها الأمم، كمحن الخراب والموت والدمار والخوف والألم..و..و..و..

وفي جوهر ذلك، كانت فكرتا الموت جملة واحدة و الخوف كثلة واحدة من الأسئلة الكبرى التي صاحبت الإنسان في رحلته التاريخية، رحلة قائمة بين البناء والهدم وإعادة البناء.

ففي الوقت الذي كان ملك المغرب محمد السادس و باقي أركان الدولة المغربية ، منشغلين في مشروع البناء، حل الإختبار الكوني الذي نزل بكل ثقله على أقوى دول العالم تقدما و تحضرا، ” وباء كوفيد-19 ” المستجد مطلع سنة 2020…

منعطف حاد و كبير تأسست عبره مقولات جديدة، وسرديات جديدة، لكنه شكل خوف عالمي طرح تساؤلا كبيرا، مفاده :

” هل سيكون هذا المنعطف بداية تأسيس بلدان، وهل ستُمحى بلدان وجغرافيات و هل ستختفي لغات وتنكمش ديانات وتتوسع أخرى ؟ ”

و بينما كان العالم في غمرة التربص على مدار الدقيقة بهذا الوباء، عدت إلى تاريخ الحضارات السابقة و الإبتلاءات التي أصابت أمم أخرى في أوقات ماضية، حيث وجدت التاريخ قد أنصف ملوك و زعماء اختارتهم الأقدار لينقدوا شعوبهم بقرارات منها الشجاعة و بعضها قاسية في آنها لكنها ذوات نتائج تاريخية.

و قد كانت محنة الجائحة من وجهة نضري ، منحة أنزلها الله على المملكة المغربية ، لنقرئ في مجرياتها كيف تعامل ملك المغرب محمد السادس مع الظرفية و كيف اتخد قرارات مصيرية في محنة كونية يمكن أن أشير إليها بعبارة 2020 سنة الوباء و اختبار الولاء .

هذه الجائحة، والتي من المفترض أن تُدَرس أحداث تدبيرها كمادة تاريخية في السنوات العشر المقبلة، ليستخلص الطفل واليافع والغضوب كيف حافظ الملك و الدولة و الشعب على هذا الوطن و كيف جاهد أولياء أمره ليصلوا به إلى بر السلم و الأمان…

و كما لا يخفى، ففي كل محنة تاريخية كبرى، يتوجه الإنسان بخطابه العاقل أو الروحاني إلى أمرين أساسيين :

  • الأمر الأول : هو السماء (الدين والقوى الغيبية)، حيث على الرغم من كل الممتلكات العلمية والعقلية التي اكتسبها الإنسان إلا أن السماء تظل حاضرة في وعيه و لا وعيه على حد سواء، وهو ما يسمى ب “الدعاء” في وقت المحن .
  • والأمر الثاني : هو العلم (البحوث والمخابر)، وهو ما نسميه بمعركة العقل في اكتشاف الغموض الذي يحيط بحياتنا، ومن هذين الأمرين من وجهة نضري و قرائتي كمفسر للأحداث، فقد وُلدت قوة القرارات الهادئة للملك محمد السادس، من خلال طاقة تعيد إنتاج الحياة قبل دخولها إلى مسالك المحنة الكبرى، وعبر هذين الأمرين ومن خلالهما، فقد أراد الملك وهو في لحظة صراع ضد وحشية المحنة ” الوباء ” الذي هو من ( صنيعة وحشية الإنسان المتعطش )، أن يتغلب على فكرة الخوف ومواجهته بإمكانات واقعية و ذاتية بدلا من الإستسلام إليه.

و من المعروف و حسب تأريخات الدول، فإن ملوكا و حكومات و مؤسسات تشريعية، نقلوا شعوبهم على نفس أساليب الأنبياء و الرسل حيث خُلدت أسمائهم بقراراتهم لتتحول إلى مسالك التدريس في مقررات التاريخ لدول كثيرة.

و عودة إلى مسالك التاريخ، فمنذ الأزل و الإنسان يختزل تفكيره في ردع فكرة “الخوف”، الخوف الذي يسكنه حيال حالات “اللافهم” و”العجز” المادي أو المعنوي للعالم الغامض، كما أن فكرة “ردع الخوف” هي عملية بحث عن “الاطمئنان”، أي الاستمتاع بـ “شهوة الحياة” من دون التفكير في “خطر الموت” !

هذا الخطر، الذي أدركه المغرب، إبان ظهور الوباء في باقي دول العالم، جعله ينعطف بمسار الأمة غير آبه بتداعيات الإنعطاف على الإقتصاد الوطني، بل كان الإنعطاف تضحية من أجل الإنسان، عنصر مهم يأمل فيه الوطن أن لا ينسى أو يتناسى صنائع التضحية من أجل إعادة بنائه من جديد.

إذن،

فإن كل منعطف تاريخي يلبس “الخوف” الإنساني لبوساً جديداً بحسب المحيط الاجتماعي والسياسي والطبي والاقتصادي والطبيعي تظل مقاومة “الخوف” لديه هو هاجسه الوحيد كلما أراد مطاردته، بل قد يعود إليه في هيئة أخرى، لأن الإنسان كثيراً ما يصنع الخوف ثم يحاربه و هو ما عاشه المغاربة لأيام ليست معدودات.

ففي الوقت الذي اعتقد فيه المواطن المغربي أن سقف بيته أصبح يحميه من الوباء، اكتشف بأن شيئاً آخر قد يهدد الأرضية التي يقوم عليها البيت برمته ومن أساساته، و كلما اعتقد بأن سلاحاً جديداً سيحميه منه اكتشف أن هناك سلاحاً أشرس منه يتربص بمحيطه و أركان بيته، و كلما اعتقد أن دواء سيوقف هذا الوباء نهائياً، ظهرت أخبار و أنباء عن تطور الوباء ليتحول الخبر إلى تهديد لإنتصاره وفرحته، و حينما يعتقد بأنه اكتشف شيئاً جديدا فاجأته الطبيعة بشيء أفدح في صباح غد مبهم.

إن الحرب التي خاضها المغرب بعزيمة قوية، إبنان نزول الجائحة أضحت مفتوحة من كل الإحتمالات المستقبلية، و لأن الخوف سيضل قائما، فإن البحث عن مقاومة هذا الخوف و تكرار المحنة كذلك سيضل قائم، ولأن صناعة “الخوف” فاجئتنا بقوة حضورها بشكل مستمر عبر صناعة و ترويج الشائعة، فإنه أمر سيضل قائم أيضاً، حيث يتوجب علينا إيجاد آليات جديدة لمحاصرته، و لأن الملك محمد السادس استبق و قرر فإنه و مما لا شك فيه أنه سيبادر و يُدبر كلما تبرص الآخرون بشعبه.

الخوف في أدبيات التاريخ الدولي،

تختلف فكرة “الخوف” من الموت ومن الفناء بحسب مصدرها، حيث يمكن اعتبار الخوف أنواع متعددة يمكن جردها على نحو أربعة محاور و هي كالتالي :

  • أولًا : فكرة الخوف من الحروب:

إن آخر حرب عالمية مرت بها البشرية قتلت ولا تزال تقتل في بعض من البلدان، حيث أثارت الخوف والهلع ولا تزال تزرعها شرقاً وغرباً جنوباً وشمالاً، فالحروب الكلاسيكية، كحروب الفروسية بالسيف، وحروب البارود وحروب الرصاص والحروب التكنولوجية، كلها حروب زرعت الخوف، خوف الكبار والصغار والنساء والرجال، خوف عرفه وجربه الإنسان في كل القارات، حيث كانت عِبر التاريخ هي الأكثر شراسة في الفتك بالإنسانية وبالإنسان.

  • ثانيا: خوف المجاعات:

و هي حرب أخرى قتلت الملايين، و روّعت الملايين، مجاعات خلدتها نصوص دينية أو أدبية أو تاريخية قديمة، إلى أخرى كابدها الإنسان في القرن التاسع عشر والعشرين، حرب دفعت بالإنسان إلى أكل كل أنواع الحيوانات والحشرات والدود وجذور النباتات، وأكل جثث بعضهم البعض، حدث هذا في كل مكان في إفريقيا وفي آسيا وفي أوروبا وفي أميركا، لكن هذا الخوف كان في غالب الأحيان موسمياً وعابراً.

  • ثالثًا: الخوف من الكوارث الطبيعية الشرسة :

وتذكرنا الكتب المقدسة من التوراة مروراً بالإنجيل والقرآن، بكوارث طبيعية مهولة كما هي في قصة نوح، وقصة لوط، وقبلها تذكرنا ملحمة جلجامش بالطوفان، واليوم لا تزال صور التسونامي المرعبة حاضرة في أذهاننا، ولا تزال الطبيعة تفاجئنا بغضبها في كل لحظة، وأعتقد أن “الخلل الإيكولوجي” وارتفاع حرارة الأرض وما ينتج عنه من ذوبان الجليد في القطبين، سيكون كارثة أخرى وبخوف من نوع آخر.

  • رابعًا: الخوف من التكنولوجيا المتوحشة…المفصل المهم :

وتضم ما يسمى بالحرب البكتيرية القادرة على مسح “الحياة” من على وجه الأرض، فالإنسان المعاصر أصبح يخترع أشياء تصبح في لحظات معينة أكثر منه ذكاء و قوة، فلا يستطيع التحكم فيها، ولذا يدعو فلاسفة الأخلاق إلى “تخليق التكنولوجيا ” التي هي الطريق الوحيد لتخليص الإنسان من “التوحش” الذي سيصنع نهاية الحياة على يديه.

هذا التوحش الرابع، وهو بيت القصيد في مرمى كتابة أحداث المرحلة، وهو اعتراف أثبتته الإجراءات، بأن المغرب لم يكن مستعدا للجائحة في وقت من الأوقات، بل تأكد لنا كمفسرين لهذه الأحداث أن قرار الملك النابع من قراءة معمقة لتاريخ و حضارات الأمم السابقة حيث توقف عند مآلات الغد، ليكون قرار نقل الشعب إلى بر الأمان من خلال حزمة من الإجراءات، هو منعطف المأوية في الألفية الحالية، و هو أمر سيكتب فيه عشرات المفسرين للأحداث عبر سنوات مقبلة.

لكن وبكل أسف، فإن ما وقع مند شهر مارس من سنة 2020 أمام “هلع” وباء فيروس-كورونا، والذي أشعر المواطن بـخوف من نوع جديد، اختلف عن خوف الحروب وخوف المجاعات وخوف الكوارث الطبيعية، خوف دفع المواطن ليبحث باستمرار عن تفسير حقيقي لما سيحدث، دون الوقوف عند أية إجابة واضحة، حيث تزعم مشهد تقديم الإجابات مواطنون تربعوا نوافذ الشهرة الرقمية ليتسببوا للمتلقي في مزيد من الخوف.

وجراء ذلك و في مواجهة “فلسفة الخوف”، أعود مرة أخرى للتاريخ الدولي ، حيث وجدت أنه قد طرح فيما مضى كل من الأدب والفلسفة والسينما والعلم، أسئلة جديدة عقب الحربين الكونيتين الأولى والثانية، ثم طرحت كذلك أسئلة أخرى بعد وصول الإنسان إلى سطح القمر، وأخرى بعد زرع أول قلب صناعي للإنسان، حيث تزعم مشهد الإجابة أهل الذكر في ما يتقنون التحدث فيه بعلم، فكانت إجابات وضعت التطور العلمي على ما نحن عليه الآن…

واليوم وأمام فيروس كورونا، وفي ظل هذا الحجر الذي يدخله الإنسان وهو في ذلك يشبه “الفأر” المروع في جُحره المظلم، فإنه سيطرح أسئلة جديدة في الفلسفة المغربية والطب والآداب والشعر و الإعلام و الصحافة، حيث ستدخل الكتابة المغربية و المقالات الصحفية منطقة جديدة لمساءلة الطبيعة والعالم والحياة …

كل هذه الأشياء و التساؤلات العالمية الجديدة، استلهمتها من كيفية معالجة البرلمان المغربي لجوانب التدبير و أنا أترقب سرعة تدخلاته و تقاريره التي كان يرفعها لجلالة الملك ، و تحركاته من أجل محاصرة محاصِر الدول و الحكومات ” الوباء ” بكل قواه…

كما أنه وفي الوقت الذي اصدم المواطن المغربي بوباء كورونا كوفيد 19، وجها لوجه، فقد أخذ الخوف شكلاً آخر، لأن الصور المجسدة له تتجلى في الشوارع والساحات الفارغة المخيفة داخل كبريات المدن، والتي كانت بالأمس ضجيجاً وهرجاً وصخباً، تم تجلى في صور أماكن العبادة التي لطالما كانت “بيوتاً لله، إليها يلجئ المؤمن هرباً من “الخوف”، فإذا هي مغلقة، خالية، مهجورة، وقد كانت بالأمس دعاءً وصلوات وطوافاً وبخوراً وأنواراً، صور لم تتوقف عن شاشاتنا، بل وصلتنا على ” المباشر”، و هو ما يمكن تسميته “الخوف” على “المباشر”، فيلم “رعب” هتشكوكي حيث الواقع أكبر من الخيال و المواجهة أمر محتوم .

لقد ذكرت عبارة ، الخيال و هو نفسه الذي أطلقنا له العنان و نحن في فترة حجر صحي طوعي، نفكر فيه ، نكتب و نرسم شكل وطن جديد يختلف كليا عن شاكلة الحالي، هذا الوطن الذي دفع بالملك إلى التضحية بالإقتصاد و مآلات الغد ليعيش الإنسان فيه و لو على كسرة خبر بائت يحمد الله على وقت إضافي مُنح له من جديد ليبني مشروعا تنمويا من الإنسان إلى الإنسان، أمام ” الكورونا ” و أخواتها القادمات لا محال لهن، هذا الوباء الذي شكل منعطفاً خطيراً على وجود “الحياة” بكوكب الأرض عموما و المغرب خصوصا.

و من المؤكد، أن أسئلة جديدة ستطرح غداً أمامنا أجمعين، وأنها ستكون ظلاً على الإبداع في العشر سنوات القادمة، حيث ستفتح “الأمل” وستسائل “الخوف” مرة أخرى، بحثاً دائماً عن “طمأنينة” مفقودة و لو لأيام، سعياً إلى خلود محلوم غير موهوم نمسك بيد قائد عظيم يرعى أمة يرى فيها العظمة في قابل عهدها ، و لما لا .

الملخص العميق :

لقد وجدت أنه لم يعد مقبولا قياس المغرب في أبجديات ما بعد الوباء العالمي كوفيد19، و أن هناك دول متقدمة و أخرى متخلفة في تعريفها اللغوي مند التعبأة الوطنية الكبرى ، فهناك قرار متخلف و قرار متقدم ، بخلاف دول متقدمة و أخرى متخلفة ” معادلة دولية جديدة “…

فقد حاول وجاهد المغرب ليصنع دوائه ووسائطه الوقائية وقفز إلى تصنيع ما عجزت دول متقدمة في عز تخبطها وحربها مع الوباء، جهاز التنفس المغربي الخالص التصنيع وإغراق السوق الداخلية والخارجية بالواقي الأولي ” الكمامات “…

و لكن ،

يمكن القول أن هذه القفزة التاريخية كانت نتاج وعي و قرارات متقدمة للغاية.

فصمود الجميع ، كان راجع لإتخاد قرارات نابعة عن وعي ملكي مدرك لمآلات الغد، حيث أكد أن شعبه قادر أن يحول وينقل الوطن لخدمة الإنسانية جمعاء ، تقدم الإنسان على منافسه الإنسان، ” ففي ذلك فل يتنافس المتنافسون “.

و تجربة “كوفيد كوفيد 19 ” و القرارات التي لفتت أنظار العالم من أجل المحاصرة و النجاة، كانت خير دليل على أن المغرب قادر على كسب الرهان و إثباب القرار المتقدم من القرار المتخلف، و أن تربع المملكة عرش التأريخ العالمي رهين بإختيار القرارات المناسبة في الأوقات الغير مناسبة، و هو ما كان…و سنعبر إنشاء الله ، خاتمة أمل .

 كتبه سعيد عيسى المعزوزي…

عروض خاصة لإعلاناتكم

‫9 تعليقات

  1. أزكي تعليق صاحب اسم عزيز نضالي
    فعلا المقال مخدوم بطريقة بحث علمي راقي
    و اضنه الاقرب الان الى العقل
    و لكن اصن ان كاتب المقال بالغ في ادراج الدولة
    لان الدولة قامت بواجبها ليس الا و مع ذلك فان المقال يضل رائع

  2. مقال ينم عن فعل صحفي قائم على الدراسات الميدانية والتاريخية لظاهرة الخوف بكل تلويناته، وكيف ساهم الخوف من الموت عبر الوباء زكى الطرح لدى الفاعل السياسي وخاصة القصر في تدبير الرهاب النفسي للمغاربة في مقاربته للخوف من الموت بالجوع في ظل حظر التجوال درء لانتشار الوباء..
    مقال كان صائبا في تدبيره لطرح الخوف البكتيري ان صح التعبير

  3. و كان الكاتب كان معي حينما اغلقت على نفسي باابيت في شهر ابريل 2020
    جسد لي المشد و كانني اعيد الاحساس به مند اليوم الاول
    كاتب المقال مغمور مبدع
    استمر

  4. رؤيا منفتحة على مواضيع جريئة وآنية اسالت الكثير من المديد،لكن هذه المرة الاستاذ سعيد مزج بين التحليل وترك مجال للنقاش مع الاخر.بالتوفيق

  5. موضوع من المواضيع العجيبة و المتيرة للاهتمام والخطيرة في نفس الوقت ولاسيما انك أبهرتني حينما ادمجت عواقب الوباء والتصرف لقائد البلاد في الوقت المناسب أنه الخوف القاتل أنه الموت أنه هجوم على البشرية أنها حرب الوجود

  6. يجب على المسؤولين ان يعرفوا قيمة ما يقوله الصحفي المحنك سعيد عيسى المعزوزي اللدي لديه ما فيه كفاية من الخبرة ولاسيما أنه عاش بين الجالية في الخارج لتحرك على مستوى الدولي لإبراز وشرح ماخفي على الاوروبيين من حقاءق مهمة عن المغرب وسيادته الوطنية وحقوق الإنسان والروابط المشتركة بين أهالينا في الصحراء المغربية والبيعة للملك مند.القدم وكيف يتمتعون بجميع الحقوق بين إخوانهم في الداخل والخارج

  7. حقيقة و دون مجاملة
    هذا المقال هو الأكثر و الأقرب إلى العقل تشخيصا لما جرى لنا

    كاتب متميز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى